علاج ادمان الفلاكا

2017-9-8 المحرر:
علاج الادمان،علاج ادمان المخدرات
علاج ادمان المخدرات
مخدر الفلاكا،الزومبي،علاج ادمان الفلاكا

مخدر الفلاكا .. حبوب تحولك إلي زومبي آكلاً للحوم البشر !

مخدر الفلاكا او ما يسميه البعض مخدر الزومبي  أحد انواع المخدرات الصناعية والذي يسبب الهذيان والهلوسة الشديدة وقد يجر الشخص المدمن عليه الي الانتحار فهو  واحد من أخطر أنواع المخدرات التي ظهرت في الآونة الأخيرة  .

وقبل الحديث عن علاج ادمان الفلاكا لابد من ذكر بعض النقاط المتعلقة بالمخدر حتى نصبح أكثر دراية بالخطر الذي يهدد أبنائنا ومجتمعاتنا يوماً بعد يوم إلا وهو " المخدرات الصناعية " والتي يعد الفلاكا أحد أفراد هذه العائلة الخبيثة والتي تحتاج الي الحاق الشخص المدمن بأفضل مصحات علاج الادمان حيث يصعب كثيراً علاج ادمان الفلاكا في البيت  .

احجز موعد للفحص من قبل اطباء المركز
اكتب رقمك بالكود الدولي وسنتصل بك
الفريق العلاجي بمركز اشراق

مخدر الزومبي

معني كلمة فلاكا " flakka " ؟

يرتبط اسم مخدر الفلاكا بأحد أشهر مطربي الراب في الولايات المتحدة الأمريكية , كما أنه يعني " المرأة الحسناء الساحرة " في اللغة الأسبانية .

تعرف بصورة أكبر علي مخدر الزومبي " مخدر الفلاكا " ؟

  • الفلاكا هو أحد المخدرا ت الصناعية المكونة من مادة " ألفا – بايروليدينوبنتيوفينون والتي يتم تصنيعها علي شكل كبسولات .
  • الاسم العلمي للفلاكا هو " ألفا بي في بي "  أو PVP أو grave.

- كما يعرف بين البعض بمخدر الحصي للتشابه الكبير بين الفلاكا وحبيبات الكريستال .

  • يطلق عليه البعض مخدر الزومبي حيث يتحول متعاطوه الي أشخاص تشبه الانسان الزومبي مصاصي الدماء وأكلي لحوم البشر نتيجة الهذيان والهلوسة التي تسيطر عليهم نتيجة تعاطي مخدر الفلاكا .
  • مخدر الفلاكا عبارة عن حبيبات او كبسولات بيضاء اللون تشبه حبات الملح ذو رائحة كريهة   .

لمحة تاريخية عن مخدر الفلاكا وأماكن تصنيعه ؟

تشير بعض التقارير الفرنسية أن مخدر الفلاكا - " القاتل الصامت " كما تسميه بعض وكالات الاخبار العالمية - موجود منذ الستينيات ولكن لم يظهر بقوة كما حدث في الآونة الأخيرة .

يتم تصنيع الفلاكا المخدر في الصين وقد تم تهريبه الي الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2012 من خلال ولاية فلوريدا الأمريكية التي تطل علي الشواطئ الواسعة وقد لاقي هناكانتشاراً هائلاً في سوق الادمان نظراً لرخص السعر وسميته الشديدة .

ما هي أسعار مخدر الفلاكا وطرق تعاطيه ؟

انخفاض سعر مخدر الفلاكا كان سبباً كبيراً في الانتشار الواسع في تعاطيه خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية وفي ولاية فلوريدا بالتحديد فبمقارنة بالمهلوسات الأخرى التي يصل سعرها الي 60 دولار لم يتعد سعر مخدر الفلاكا ال 5 دولارات بالرغم من قوته وسميته العالية والمادة المنشطة التي تفوق الشبو الكريستال ميث وغيره من المخدرات الصناعية وقد أطلق عليه البعض " جنون بخمسة دولارات " .

أما عن طرق تعاطي مخدر الفلاكا فهي :-

  •  يتم طحن حبيبات مخدر الفلاكا علي وجعلها علي هيئة بودرة ثم تذاب في الماء ثم بتم أخذها عن طريق الحقن الوريدي.
  • يتم تعاطيه عن طريق البلع بالفم .
  • يتم تعاطي مخدر الفلاكا من خلال الشم بعد حرق تلك الحبيبات .
  • يتم تدخينه في السجائر العادية أو من خلال السجائر الالكترونية .

ما هي الأضرار الناجمة عن تعاطي مخدر الفلاكا ؟

كلما زادت سمية المادة المكونة للمخدر كلما كانت درجة خطورته أكبر وقد سبق الذكر بان مخدر الفلاكا أكثر تأثيراً وسمية من الكوكايين وغيره من المخدرات الصناعية بل تزيد قوته قوة الهيروين 10 أضعاف وهذا ينبئك عن مدي الخطورة والأضرار التي تنشأ نتيجة تعاطي الفلاكا والادمان عليه .

وقد أدي الادمان علي الفلاكا الي العديد من الوفيات في ولاية فلوريدا الأمريكية حيث الانتشار الكبير للمخدر هناك .

ومن الأضرار الصحية التي تنتج من ادمان الفلاكا :-

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل كبير وإحداث سخونة شديدة بجسم الشخص المتعاطي للفلاكا مما يدفعه الي التخلص من الملابس ظناً منه أنها هي السبب في سخونة الجسم والتعرق .
  • الهلوسة الشديدة والهذيان .
  • الشعور بالعظمة والسعادة الكبيرة .
  • تجعل متعاطيه أشبه بالزومبي آكلي لحوم البشر !
  • وشعور الشخص المتعاطي بأنه يملك قوة خارقة تجعلهم يفعلون أفعال جنونية ومرعبة .
  • انهيار في العضلات .
  • الميل لممارسة العنف والانتحار .
  • إحداث أضرار بالكلي .
  • يؤدي الادمان علي الفلاكا الي البارانويا  الجنون والموت .

ما هي آلية عمل " مخدر الفلاكا " ؟

أثناء تعاطي الجرعة من " مخدر الفلاكا " فإن المخدر يقوم بعمل تحفيز لإفراز كميات كبيرة من مادة " الدوبامين " في المخ , وتعد مادة الدوبامين هي المسؤلة عن انتقال الاشارات العصبية من المخ الي باقي أجزاء الجسم , فيساعد مخدر الفلاكا المخ في افراز هذه المادة ويمنع الجسم من التخلص من الكميات الزائدة, مما يتسبب في حدوث تراكم لكميات كبيرة من مادة الدوبامين في المخ مسببة بذلك حدوث الهلاوس والنشوة العالية والنشاط الزائد وهو ما يجعل الشخص يبدو وكأنه " زومبي".

الفلاكا تحول الشخص المتعاطي لزومبي" مصاصي دماء وآكلي لحوم " ؟

حادثة شهيرة حدثت في فلوريد حينما قامت الشرطة الفلوريدية بسحب أحد الأشخاص المرهقين في التاسعة عشر من العمر من فوق ضحيته والذي كان يعضه في وجهه وقد كان دليلاً واضحاً أن هذا المراهق تحت تأثير عقار ما !

لم تكن هذه الحالة الأولي من نوعها في فلوريد - أكثر بلاد العالم ينتشر بها مخدر الفلاكا – حيث قتلت الشرطة في فلوريدا شخصاً في عام 2014 فور مهاجمته لأشخاص مراهقين ومحاولته عض هؤلاء الأشخاص في وجوههم وقد قال أحد الشهود حينها أنه " خارق للعادة ".

بعد هذه الحالات التي حدثت في فلوريدا ربطت الشرطة بين تلك الحالات وبين مخدر " الفلاكا" الذي يزيد من النزعة الحيوانية لدي الأشخاص ويدفعهم لأعمال جنونية تشبه آكلي لحوم البشر وتجعلهم في أعلي درجات العنف .

ما هي أعراض الانسحاب من مخدر الفلاكا ؟

  • الشعور بالخمول  وعدم قدرة الشخص المدمن للفلاكا علي ممارسة أي مجهود.
  • الشعور بحالة من الاكتئاب الشديد .
  • الرغبة في تناول جرعات أكثر من المخدر .

مخدر الفلاكا من الناحية القانونية ؟

قامت غالبية الدول في العالم بحظر هذا المخدر وتم تصنيفه ضمن المخدرات القوية من الدرجة " أ " والتي تؤثر بشكل مباشر علي الجهاز العصبي المركزي وتؤدي إلي تدميره .

كانت المملكة العربية السعودية هي أول الدول العربية التي قامت بحظر الفلاكا  وتجريم تعاطيه  وتصنيعه وقد يصل الحكم في حالة تهريبه الي الإعدام !

ما هي مراحل علاج الادمان علي الفلاكا ؟

تكمن صعوبة علاج ادمان الفلاكا في شدة الأعراض الإنسحابية التي تنتج من التوقف عن تعاطي المخدر بالإضافة الي السموم والأضرار التي سببتها المواد السامة المكونة لهذا المخدر وما ترتب عن ذلك من أضرار في الأجهزة والأعضاء في جسم الشخص المتعاطي .

وقبل الحديث عن مراحل وطرق علاج الفلاكا لابد أن يكون لدي الشخص المدمن القوة والعزيمة والإرادة اللازمة  في علاج ادمان الفلاكا ومواجهة أعراض الانسحاب مع السير في مراحل العلاج تحت إشراف الطبيب المعالج ملتزماً بقرارات وتعليمات الـ دكتور نفسي حتى لو كانت صعبة وثقيلة علي الشخص المريض .

  • اما عن مراحل وخطوات علاج ادمان الفلاكا فتتم من خلال ما يلي :-
  • تأتي مرحلة سحب السموم من الجسم هي اولي مراحل علاج ادمان الفلاكا من الفحص الشامل علي جميع الأعضاء وعمل التحاليل الطبية اللازمة  .
  • أثناء مرحلة سحب السموم من الجسم يعاني الشخص المريض أشد معاناة قد يراها في رحلة العلاج من ادمان الفلاكا نتيجة لاحتياج الجسم وطلبه النفس للمخدر الذي انقطع فتظهر أعراض الانسحاب من ادمان الفلاكا وإلحاح النفس علي الشخص المريض للعودة للتعاطي مرة أخري  , ويتم التعامل مع أعراض الانسحاب من الفلاكا من خلال العلاج النفسي ومجموعات الدعم بالإضافة الي الاستعانة بالعلاج الدوائي واستخدام مضادات الاكتئاب والأدوية التي تساعد الجسم في عدم حدوث الانتكاس .
  • العلاج المعرفي السلوكي وعمل مجموعات دعم الذات والعلاج التأهيلي بجميع صوره .
  • يأتي دور العلاج المجتمعي ودور الأسرة والعائلة في علاج ادمان الفلاكا ومساعدة الشخص المريض نفسياً ومعنوياً ومادياً والوقوف بجانبه والنظر إليه  كشخص مريض يحتاج للعلاج والمساعدة ليست نظرة المجرم الذي يحتاج للعقاب .

ونحن في دار اشراق للطب النفسي و علاج الادمان نقدم المساعدة للأشخاص المدمنين علي الفلاكا ونمد يد العون لهم للعلاج من ادمان الفلاكا والتخلص من عالم الظلام والادمان وبناء شخص جديد بناء وله بصمة في المجتمع .