علاج ادمان السوشيال ميديا - حلول الادمان علي الانترنت

2017-9-8 المحرر:
علاج الادمان،علاج ادمان المخدرات
علاج ادمان المخدرات
علاج ادمان السوشيال ميديا،ادمان مواقع التواصل الاجتماعي،مشكلة ادمان الانترنت

هل تبحث عن؟؟

علاج ادمان السوشيال ميديا،اسباب ادمان مواقع التواصل الاجتماعي،علاج ادمان مواقع التواصل الاجتماعي،كيفية التخلص من ادمان الانترنت،حلول الادمان على الانترنت،حلول لمشاكل مواقع التواصل الاجتماعي،ادمان الانترنت وعلاجه،حلول مشكلة التواصل الاجتماعي،طرق الوقاية من ادمان الانترنت .

حلول مشكلة ادمان الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي

مشكلة الادمان علي مواقع التواصل الاجتماعي مشكلة واقعية يجب الانتباه اليها والبحث عن طرق الوقاية من الانترنت والافراط في الجلوس علي السوشيال ميديا بمختلف انواعها فلك أن تتخيل مدي الانتشار الهائل لمواقع التواصل الاجتماعي وكيف ان ما يزيد عن مليار إنسان حول العالم يستخدمون موقع " فيس بوك " وأن ما يزيد عن 500 مليون شخص حول العالم يستخدمون " تويتر "  لذا فمن خلال البحث عن اسباب ادمان مواقع التواصل الاجتماعي والقضاء علي الاسباب المؤدية الي الافراط في استخدام الانترنت .

تكمن صعوبة علاج الادمان السوشيال ميديا في عدم الاعتراف من قبل الاشخاص انهم مدمنين وأنهم بحاجة الي العلاج وإلا سيعيشون بمعزل تام عن المجتمع وعن الحياة الواقعية والانفصال عن الواقع والعيش في عالم افتراضي  , ففي الحقيقة اولي خطوات علاج الادمان علي مواقع التواصل الاجتماعي يبدأ من لحظة اقرار الشخص بانه مريض او مدمن بحاجة للعلاج .

احجز موعد للفحص من قبل اطباء المركز
اكتب رقمك بالكود الدولي وسنتصل بك
الفريق العلاجي بمركز اشراق

ادمان السوشيال ميديا - حلول مشكلة التواصل الاجتماعي

ما هي أبرز مواقع التواصل الاجتماعي التي يقبل عليها الأشخاص ؟ وأكثر الأشخاص تردداً علي السوشيال ميديا ؟

-  أكدت أحد الدراسات المختصة والتي أقيمت في بريطانيا ان نسبة مستخدمي الهواتف الذكية "   "Smart Phoneوالانترنت وصلت الي 40% لدي الأشخاص البالغين ونسبة 60% لدي المراهقين .

كل يوم هناك الجديد والجديد في مواقع التواصل الاجتماعي " السوشيال ميديا " وقد اصبح الشباب في شغف وترقب لكل ما هو جديد في عالم " السوشيال ميديا " لأنها صارت علامة الانفتاح والرقي والتطور كلما اصبح للشخص حساباً علي مواقع أكثر هذا المفهوم في نظر الكثير من المراهقين .

يعد موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك "  facebook"  "  أشهر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر وفي منطقة الوطن العربي علي جهة الخصوص ويليه في الاستخدام موقع : يوتيوب " " Youtube"ثم يأتي الأخر  " تويتر " " Twitter" ثم موقع " لينكد "   ثم انستجرام "Instgram" وعالم المشاهير هذا بالإضافة الي برنامج " الواتس آب "  " Whatsup" والذي أصبح لا يخلو منه أي هاتف جوال .

أشارت احد الاحصائيات إلي أن نسبة 65% من الذكور يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بينما تحتل النساء نسبة 35% من النساء فقط .

ما هي الأسباب التي تجعل الأشخاص يدمنون استخدام " السوشيال ميديا " ؟

هناك العديد من العوامل النفسية التي تدفع الشباب الي ادمان السوشيال ميديا والمكوث لساعات متواصلة أمام الانترنت لذا فمن خلال التعرف علي تلك الاسباب المؤدية الي ادمان الانترنت يجعلنا  نجدد من طرق الوقاية من ادمان الانترنت ونقضي علي تلك الاسباب . 

ومن أهم اسباب ادمان مواقع التواصل الاجتماعي ما يلي  :-

  • الظروف الاقتصادية الصعبة تجعل الأشخاص يهربون من الواقع المؤلم والحياة التعيسة وينكبون علي مواقع السوشيال ميديا لتشغل أوقاتهم وتبعدهم عن حقيقة الواقع المر الذي يعيشون فيه .
  • من أهم دوافع انشغال الشباب وادمان السوشيال ميديا هي دوافع التواصل الاجتماعي وقد يكون الدافع ماديا من أجل التكسب والربح وقد يكون دافعاً عاطفياً وربما كان الدافع من اجل المعرفة والعلم وقد يكون الدافع اجتماعياً لكنه بصورة سلبية من أجل التعرف علي اسرار الناس ومعرفة الفضائح .
  • تمكن مواقع التواصل الاجتماعي من خلق أشخاص بشخصيات مصنوعة علي حسب ما يريد هؤلاء الأشخاص فتري احدهم يتكلم في الفن وهو لا يحسنه والأخر السياسي المحنك وهو لا يعرف عن السياسة الا اسمها .
  • من الدوافع القوية التي تجعل الاشخاص يدمنون " السوشيال ميديا " هي  وجود قدر عال من حرية التعبير عن الرأي .
  • يلجأ العديد من الاشخاص لمواقع التواصل الاجتماعي لأنها تخفي الاضطرابات النفسية التي يمر بها هؤلاء الاشخاص مثل الخجل من التعامل المجتمعي والذي يتواجد بنسبة كبيرة لدي الأشخاص المراهقين .
  • من الأسباب الرئيسية في ادمان السوشيال ميديا هو اتاحة تلك المواقع من غير تكلفة .
  • قد يتعثر الكثير من الاشخاص في عمل صداقات لوجوده في بيئة لا يتلاءم معها أو طبيعته لا تمكنه من ذلك فيضطر الي بناء صداقات في عالم " السوشيال ميديا " ونظرا لرغبة الِخص في متابعة أصدقائه وجمهوره فمن هنا ياتي الادمان .

ما هي أضرار ادمان السوشيال ميديا ؟

هناك العديد من المشكلات والأضرار التي تنشئ عن ادمان مواقع التواصل الاجتماعي " السوشيال ميديا " وتعدد هذه الأضرار من حيث طبيعتها :-

اولا الأضرار الصحية :- ادمان السوشيال ميديا يعني ان الشخص يقضي معظم أوقات اليوم امام الانترنت فلا ينام الا وقت قليل وتكون فترات النوم بالليل متقطعة مما يسبب له الأرق والتعب الشديد حيث ان الجسم لم ينل القدر الكاف من الراحة , بالإضافة الي أمراض العين والأضرار التي تلحق بها نتيجة الجلوس مباشرة أمام جهاز الحاسوب او الهاتف .

كما يتسبب الجلوس بطريقة خاطئة وهذا مما لابد منه في حدوث الالم بالظهر والبدانة الشديدة نتيجة لعدم الحركة .

ثانياً الأضرار النفسية :- ادمان السوشيال ميديا يعني صداقات وهمية وانعزال عن الواقع والمجتمع .                   

ثالثاً المشاكل الأسرية ومشاكل العمل :- قضاء الشخص مدمن السوشيال ميديا أغلب وقته أمام الانترنت والدخول علي مواقع التواصل الاجتماعي يجعله في منآي عن الأسرة ومتطلبات الحياة والعيش مما يتسببفي تسخط أفراد الأسرة عليه بالإضافة الي مشاكل العمل وقد تم الاشارة اليها سابقاً .

كيفية التعرف علي الشخص المدمن للسوشيال ميديا ؟

  • فرط التعامل مع الانترنت والجلوس أمام الانترنت لعدد ساعات أطول من المعتاد .
  • تغير في الحالة المزاجية مع الشخص الذي يتعامل مع الانترنت و " السوشيال ميديا " بإفراط .
  • زيادة عدد الساعات يوماً بعد يوم  وزيادة عدد ساعات استخدام " السوشيال ميديا ".
  • تظهر علي الشخص بعض الأعراض كالقلق والتوتر والتعامل بعنف شديد والأرق وزيادة في ضربات القلب في حالة ما اذا سافر الي مكان لا يوجد به انترنت أو أماكن محجوب عن استخدام  " السوشيال ميديا " .
  • الترقب الدائم لفترة استخدامه القادمة للانترنت .
  • عدم الشعور بأي من المؤثرات الخارجية بالوقت الذي يقضيه علي الانترنت .
  • إهمال الواجبات والمهمات الملقاة علي عاتقه من قبل الأسرة والعائلة بالإضافة الي اهمال الوظيفة والعمل مما قد يتسبب في توقيع عقوبات وجزاءات في العمل .
  • الاستمرار في الجلوس علي مواقع التواصل الاجتماعي حتي في أوقات المشاكل العائلية أو حتى في أوقات التأخير عن العمل .
  • الاستيقاظ من النوم علي تنبيهات الفيس بوك والتويتر او غيرها ويكن أول ما ينظر إليه الرسائل الواردة اليه وقد يكون يقطع نومه ليلاً او نهارا ليري الجديد من الرسائل الواردة .
كيفية التغلب علي مشكلة ادمان السوشيال ميديا ؟ وما هي أبرز خطوات علاج ادمان السوشيال ميديا ؟

قبل الحديث عن خطوات علاج ادمان السوشيال ميديا وايجاد طرق حلول الادمان الادمان علي الانترنت  فيجب ان تعرف انك امام مشكلة خطيرة لا تقل عن مشاكل الادمان علي المخدرات وهذا ما اثبتته احد الاختبارات الاستقاصئية التي قامت في جامعة شيكاغو  , فقد قامت جامعة شيكاغو بعمل بحث استقصائي علي عينة من الناس بلغ عددهم 250 شاب تتراوح أعمارهم ما بين 18- 28 عاماً حول الأكثر إغراءً والأضعف في المقاومة وعدم القدرة علي التخلي عنه ما بين ( التدخين – ادمان الكحوليات – الفيس بوك والسوشيال ميديا ) فكانت النتيجة مفاجئة فقد أكد أكثر الشباب أن الفي سبوك ومواقع التواصل الاجتماعي لا تقاوم ومن هنا كان لابد من البحث عن علاج لادمان السوشيال ميديا .

وقد تعددت طرق التخلص من ادمان السوشيال ميديا وخلق أنشطة بديلة تعوض ساعات الجلوس علي الانترنت وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي ومن أهم خطوات علاج ادمان السوشيال ميديا :-

  • ان يكون الشخص علي قناعة تامة وصريحاً مع نفسه قبل الاخرين في تحديد مستوي التعلق بمواقع التواصل الاجتماعي وهل وصل الامر لحد الادمان .
  • تحديد الغاية والهدف قبل الجلوس علي الانترنت والدخول علي مواقع " السوشيال ميديا " باختلاف انواعها .
  • الامتناع التام عن المواقع التي لا فائدة منها ولا تسبب الا الضرر .
  • تحديد مدة الدخول علي مواقع " السوشيال ميديا " خاصة الفيس بوك فقد يسرق معظم وقت المستخدم دون أن يشعر فليكن هناك تحديد دقيق للوقت الذي يقضيه الفرد علي الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي .
  • تحديد عقاب وجزاءات علي نفسه في حالة تعدي الوقت المحدد لمواقع السوشيال ميديا .
  • عمل بطاقات تذكيرية يكتب فيه خمس مشاكل يقع فيها الشخص لإدمانه مواقع التواصل الاجتماعي وكلما اطال مدة الجلوس أمام السوشيال ميديا يخرج بطاقة تذكيرية تجعله يترك الانترنت مباشرة
  • بدل نمط حياتك , واجعل الانشطة المفيدة تزحف اليك وتزيل ادمانك علي مواقع السوشيال ميديا كمزاولة الأنشطة الرياضية أو القراءة النافعة فتشغل وقتك بما يفيد عقلك وجسدك .
  • في حالة عجز الشخص عن التوقف علي ادمان الانترنت وحدثت انتكاسات متعددة فيجب علي الشخص الالتحاق بأحد مراكز علاج الادمان لتلقي برنامج علاجي من قبل أطباء نفسين  متخصصين في علاج ادمان السوشيال ميديا .