علاج الادمان في البيت

2017-9-8 المحرر:
علاج الادمان،علاج ادمان المخدرات
علاج ادمان المخدرات
علاج الادمان في البيت، علاج المدمن في البيت، كيفية علاج المدمن في البيت، طرق علاج الادمان، علاج الادمان في المنزل

علاج الادمان في البيت بين النجاح والفشل

العناصر (علاج الادمان في البيت، علاج المدمن في البيت، كيفية علاج المدمن في البيت، طرق علاج الادمان، علاج الادمان في المنزل)

الشخص المدمن علي المخدرات في حقيقة الأمر ما هو إلا شخص مريض يحتاج إلي العلاج والشفقة من قبل المجتمع .

لكن في بعض المجتمعات ينظر للشخص المدمن علي المخدرات علي انه مجرم يجب التخلص منه قد ان تحدث الفضيحة ويكشف أمره , وهذا الاعتقاد الخاطئ الذي يسود في بعض المجتمعات لا شك أنه عائق كبير في عملية علاج الادمان علي المخدرات ولهذا السبب يتم علاج الادمان من المخدرات في البيت دون الاستعانة ب مراكز لعلاج الادمان المتخصصة .

لا شك أن الروح المعنوية وحالة الشخص النفسية ورغبته في تلقي العلاج هي اهم خطوة بل هي الخطوة الأساسية في عملية علاج الادمان علي المخدرات فلا ينبغي أن يشعر الشخص المدمن بنظرة أسرته إليه بأن مجرم لا يستحق العلاج بل يستحق العقاب فهذا سيجعل عملية علاج الادمان .

شاهد احدث برنامج لعلاج الادمان في مركز اشراق وتعرف علي الفريق العلاجي
احجز موعد للفحص من قبل اطباء المركز
اكتب رقمك بالكود الدولي وسنتصل بك

ما لا تعرفه عن علاج الادمان من المخدرات

أولاً :- من اكبر المشاكل التي تعاني منها المجتمعات العربية وحتى المجتمعات الغير عربية هي مشكلة " الادمان " بعد انتشار المخدرات وظهورها بشكل كبير والزيادة الكبيرة في الاقبال علي تعاطيها خاصة عند زيادة المشاكل الاجتماعية والنفسية لذا قد صار علاج الادمان علي المخدرات مطلب جماهيري وحكومي  .

ثانياً :- لا تتم علاج الادمان علي المخدرات بشكل عشوائي لكن يكون من خلال فريق طبي متكامل داخل مصحة نفسية متخصصة في علاج الادمان علي المخدرات .

ثالثاً :- لكل مؤسسة أو مستشفي او مركز طبي متخصص في علاج الادمان من المخدرات الطرق والأسس العلاجية التي يتبعها في عملية علاج الادمان علي المخدرات وبناءً علي تلك الخطط والبرامج العلاجية يتم نجاح عملية علاج الادمان أو لا علي حسب هذه المراكز ومدي خبرتها ومدي كفاءة الاطباء ومدي توفر بيئة العلاج اللازمة وغير ذلك من متطلبات لعلاج الادمان .

رابعاً :- عملية علاج الادمان علي المخدرات ليست امراً سهلاً فالشخص المدمن الذي يسير في طريق العلاج لن يجده طريق وردي كما يقول البعض لكن حتماً سيواجه الشخص المدمن عقوبات كثيرة إلي أن يصل إلي مرحلة الشفاء ثم بعد التعافي من الادمان والتوقف عن تعاطي المخدرات يتم متابعة الشخص إلي ما بعد الشفاء مع إخضاعه للعلاج النفسي .

ما مدي إمكانية علاج ادمان المخدرات في البيت ؟

بداية وبوضوح شديد فإن عملية علاج ادمان الشخص المدمن في البيت عملية صعبة جداً بل قد تكون مستحيلة ! فإذا كان علاج الادمان علي المخدرات في مراكز علاج الادمان المتخصصة أمراً صعباً فما بالك بالعلاج في البيت والذي يفتقد وجود الأطباء المتخصصين وعملية المتابعة المستمرة للشخص المريض طوال اليوم والليلة .

ثانياً :- لا شك أن البيت يفتقر الي عملية التحكم الكامل في حالة الشخص المريض فقد يتناول الشخص المريض أية جرعات من المخدرة دون معرفة أحد من أفراد الأسرة نتيجة غياب المتابعة والمراقبة التي تكون موجودة في مستشفيات علاج الادمان كما أن الشخص المريض قد يقوم بإخفاء بعض جرعات المخدر في مكان بعيداً عن أعين أفراد الأسرة أو ربما يخفيها في أماكن ويتعاطها في أوقات لا يتواجد فيها أحد من أفراد الأسرة .

ثالثاً :- لا شك أن عملية التخلص من السموم وما ينتج عن ذلك من أعراض شديدة وهو ما يطلق عليه " أعراض الانسحاب " من أشد وأصعب الأوقات التي تمر علي الشخص المدمن في مراحل علاج الادمان وتكون أكبر نسب لحدوث الانتكاسة في هذه الخطوة من علاج الادمان وقد تزيد هذه الأعراض الانسحابية وتزيد عن معدلاتها الطبيعية ويكون الشخص المدمن وقتها في حالة خطرة وقد تتعرض حياته للخطر .

رابعاً :- وجود الأشخاص المدمنين في أماكن العلاج قد ينذر بحدوث انتكاسات وعودة المريض للتعاطي فتكون هذه الأمور عامل إثارة للشخص المدمن فلذلك ينصح بإبعاد الشخص المدمن عن الأماكن والأشخاص والبيئة التي تذكره بالمخدر وتعاطي المخدرات .

ما هي خطوات علاج الادمان في البيت ؟

والآن بعد ذكر عقبات العلاج في البيت ومدي الصعوبة في نجاح عملية علاج الادمان علي المخدرات وعدم حدوث الانتكاسة فقد تجازف بعض الأسر والعائلات وتفضل عملية علاج الادمان بالبيت ويكون ذلك لأسباب شخصية أو ربما أمور خارجة عن إرادتهم .

يشير الأطباء المختصون أن علاج الادمان علي المخدرات يختلف من شخص لآخر بحسب عدة معايير ومتغيرات منها :-

  •  مدة تعاطي المخدر .
  • قوة المخدر ومدي تأثيره .
  • الحالة الصحية والنفسية للشخص المريض .
  • مدي جاهزية وتقبل الشخص ورغبته في العلاج .

فتختلف مدة العلاج علي حسب تلك المتغيرات فقد تقتصر علي بضعة شهور ربما ثلاثة أو أكثر وقد يصل الأمر إلي ما يزيد عن عام كامل .

 مراحل علاج الادمان بالبيت
  • مرحلة قبل بدء العلاج .
  • المرحلة التمهيدية في علاج الادمان .
  • المرحلة الفعلية في علاج الادمان .

مرحلة قبل بدء علاج الادمان علي المخدرات :-

تتركز هذه المرحلة علي رغبة الشخص المدمن والجدية الصادقة في تقبله للعلاج وعدم العوده للتعاطي مجدداً وتعد هذه المرحلة من أهم المراحل علي الاطلاق لما تحتاجه من العزيمة والإصرار والدعم العاطفي والمادي من قبل الأسرة والمقربين للشخص المريض .

قبل البدء في خطوات العلاج يجب تنفيذ بعض الأمور :-

  • الابتعاد نهائياً عن أصدقاء السوء من متعاطي الكحول ومروجيه والأشخاص المثبطين .
  • الحصول علي إجازة من العمل أو المؤسسة التعليمية الملحق بها للتفرغ تماماً للعلاج .
  • زيارة احد الأطباء المختصين بعلاج الادمان ليشرف علي عملية العلاج بالبيت .

ثانياً مراحل علاج الادمان التمهيدية :-

  • مرحلة النصيحة والتحذير من قبل العائلة والمقربين لأن في هذه المرحلة يكون الشخص المدمن تائهاً فيجب علي من حوله إسدال النصح له وتحذيره من خطورة الطريق الذي يسير فيه .
  • مرحلة ما قبل اتخاذ القرار وهي الخطوة التي يشعر فيها المدمن بخطورة الذي هو فيه لكنه عاجز عن إيجاد الوسيلة التي تخرجه من متاهة الادمان .
  • مرحلة القرار الفعلي وهي الخطوة الام في علاج الادمان حيث يقرر الشخص المدمن في زيارة الطبيب النفسي بعلاج الادمان للبدء في خطوات العلاج الفعلي .

ثالثاً مراحل علاج الادمان الفعلية بالبيت :-

  • مرحلة التخلص من السموم وعلاج أعراض الانسحاب وغالباً ما تستمر تلك المرحلة أسبوعين ويتم فيها إعطاء الشخص المدمن بعض العقاقير التي تقلل من حدة الأعراض الانسحابية وبعض الأدوية التي تعمل كمضادات للاكتئاب ولا شك أن كل ذلك يكون تحت إشراف الطبيب المعالج .
  • مرحلة العلاج السلوكي حيث يكتسب الشخص المريض العديد من المهارات والسلوكيات الجديدة التي تمنع من حدوث الانتكاسات .
  • مرحلة الاستشارات النفسية ويتم في هذه المرحلة عمل جلسات للعلاج الفردي والجماعي ومن خلال هذه الجلسات يستطيع الشخص المريض التعبير عن كل ما يدور بخاطره من مشاعر أو تناقضات ولابد أن تستمر تلك الجلسات مع الشخص المريض حتى بعد التعافي من الادمان .
  • العلاج الدوائي له دور كبير في علاج الادمان إذ اجتمع مع العلاج النفسي فيتم إعطاء الشخص المريض بعض الأدوية التي تساعده في الإقلاع عن المخدرات لكن شريطة أن يكون الدواء تحت إشراف الدكتور النفسي وبالجرعات المحددة .
  • العلاج المجتمعي ويكون معتمد علي الأسرة والأصدقاء المخلصين وتعد تلك المرحلة من اكبر المحفزات في إقلاع الشخص عن الادمان .