علاج ادمان الكيتامين

2017-9-8 المحرر:
علاج الادمان،علاج ادمان المخدرات
علاج ادمان المخدرات
علاج ادمان الكيتامين

تعريف ادمان الكيتامين

هو من الادويه المخدرة التى تستعمل فى مجال التخدير فى العمليات الجراحيه الكبيره ،مفعوله الأساسى هو تسكين الألم والتخدير ،فالكيتامين مادة سائله يستخدم طبيا ولكن يجرى تحويلها إلى بودره لتبخير السوائل ، ثم تناولها عن طريق الفم او استنشاقها عن طريق الأنف ، ونادرا ما يحقن فى الوريد لأنها طريقه محفوفه بالمخاطر فقد تسبب الوفاه فورا ، والبعض يتناولها بالحقن العضلى أيضا .

وهناك من يتاجر بها فيصعنها فى كبسولات جاهزة لابتلاع على انها من منشطات الفيتامينات. ويعتبر الكيتامين أحد مشتقات المادة المهلوسه المسماه (PCP ). وأصبحت من المواد المساءه للاستخدام ، ولكن ليس بطريقه الوصفات الطبيه بل عن طريق سرقتها من المخازن وترويجها فى الشوارع والاندية الليليه كماده ترفيهيه وخاصه فى الحفلات التى تتسم بالفوضى.

شاهد احدث برنامج لعلاج الادمان في مركز اشراق وتعرف علي الفريق العلاجي
احجز موعد للفحص من قبل اطباء المركز
اكتب رقمك بالكود الدولي وسنتصل بك

تأثيرات الكيتامين

يعتبر الكيتامين من المهلوسات فهى تسبب الهلاوس بشكل أساسي وتصل هذه الحاله هذه بالمدمن إلى فقدان الذاكره وعدم الوعى تماما ، وقد يصل إلى عدم القدره على التفكير أو التصرف ومن هذه التأثيرات ما يلى :

* الجرعات البسيطه : يعيش مستخدم الكيتامين حاله من الانفصال عن الواقع ، ويبدأ التأثير عادة بعد خمس او عشر دقائق،  ومعظم مسيئ استخدام هذه المادة يشمونها كالهيروين او الكوكايين للحصول على تأثيرها المطلوب وبشكل آمن.

*الجرعات الكبيره : يدخل فى حاله من الهلوسة الشديده ،والشعور بالانغصال عن الواقع ،كما انه قد يفقد قدرته على الحركة مؤقتا ، وفى هذه الحاله يقترب لهذه المادة من حافه الموت ،وتكون هذه التجربه مفزعه جدا إلا أن البعض يعدها تجربه حالمه تستحق المخاطرة .وقد يستمر مغعول الكيتامين لمده ساعه كامله، وقد يعيش المستخدم بعض أعراض التسمم بعد انتهاء مفعول المادة من الجسم ، وقد يشعر المدن بعدها بالقلق ويعاني من فقدان الذاكره.

*التأثيرات على القلب :يوجد جرعات منخفضة تزيد من ضربات القلب بشكل طفيف ، ولكن فى الجرعات الكبيره فللكيتامين تأثير قاتل حيث يؤدى الى توقف النفس ،لذا من الخطورخ زياده الجرعه وتناوله مع المثبطات الأخرى كالخمر كما يفعله بعض المدمنين .

* ينبغي توخى الحذر من تأثير الكيتامين المسكن للآلام، فقد لا يشعر الإنسان بالألم ولكنه قد يموت من النزيف المستمر.

* توجد استخدامات أخرى للكيتامين غير اخلاقية واجراميه بين المدمنين.

* الكيتامين مادة ادم امين قويه فالاستخدام المنتظم له، ولفتره طويله يؤدى بالفرد إلى زياده الجرعه للحصول على التأثير المطلوب.

* فقد يشتؤك الكيتامين فى مواد الهلوسة الأخرى مثل: اضطراب فى النوم والمزاج، القلق ، الاكتئاب وحاله الذهان ،فهو يؤدى الى مسائل صحيه خطيره مثل :الكأبه،  الهذيان، اختلال فى الوظائف الحركية، فقدان الذاكره، الارتباك، ضغط الدم المرتفع ، مشاكل قاتله فى جهاز التنفس ، الانانيه، الانفصال وفقدان الوعى ، الموت .

مخاطر ادمان الكيتامين

بما أن تعاطى الكيتامين والإدمان عليه هو الأكثر شيوعا فى نطاق المخدرات، فمن المهم أن تلاحظ انه فى كثير من الأحيان يتم خلطه مع الكحول والكوكايين والهيروين التى يمكن ان تحدث خلطات قاتله، وأن جرعه كبيره من الكيتامين يمكن ان السكته القلبيه، ويزداد فرص حدوث ذلك بشكل ملحوظ جدا عند خلطها مع الكحول والمخدرات الأخرى - علاج الادمان .

علاج ادمان الكيتامين

للعلاج من ادمان الكيتامين يجب الذهاب الى مركز الإشراق فهو أفضل مراكز علاج الادمان وليس ادمان الكيتامين فقد فهو ل علاج ادمان المخدرات ، علاج ادمان الاستروكس ، علاج ادمان الترامادول ، علاج ادمان الهيروين ، علاج ادمان الكحول ،علاج ادمان الكبتاجون ، علاج ادمان الحشيش . ويتم ذلك تحت إشراف دكتور نفسى ذو خبره عاليه ب ادمان الكيتامين حيث ان مركز الإشراق يتميز بأحدث الأساليب العلميه الحديثه ، ولعلاج ادمان الكيتامين الذى هو موضوعنا يجب حضور جلسات الدعم الجماعى وجلسات العلاج النفسى وغير ذلك من الأنشطة المضمونه للوقايه من الارتكاسات.

ولعلاج ادمان الكيتامين يجب استخدام العلاج المعرفى السلوكي حيث يشكل جزءا فعالا من البرنامج العلاجي الناجح، فهو أيضا يساعد الفرد على تحديد الأسباب الكامنه التى أدت إلى الادمان فى المقام الأول وتطوير سلوكيات بديله لمستقبل صحى أكثر وخالى من العقاقير المخدرة. فقد يتضمن البرنامج العلاجي الشامل لعلاج ادمان الكيتامين طرقا علاجيه اخرى قائمه على اسلوب الحياه والصحه الجسدية والنفسية، والتى تكون مصممه لزياده الشعور بالسواء النفسي والعقلى، فهذا يمنح حدوث الارتكاسات فى المستقبل، ويعطى نقطه انطلاق إلى طرق حياتيه أكثر صحيه وخاليه من المخدرات . فأيا كانت الطريقه العلاجية المستخدمة لعلاج ادمان الكيتامين فإن الخطوه الاساسيه هى التوقف عن تعاطى المخدر وتكون هذه الخطوة تابعه بفتره قصيره من مرحله انسحاب السموم من الجسم ، وفى نفس الوقت  ينبغي تقييم الفرد من خلال دكتور متخصص مهنيا وتأهيليا لتحديد أفضل الطرق العلاجية المناسبه لكل شخص بالتحديد ، فقد يحتاج المدمن إلى الدعم والعلاج المستمر لفتره معينه، وذلك لضمان انه يظل بعيدا عن الكيتامين ولا يسقط مره اخرى فى براثن الادمان التى كان عليها من قبل وبذلك يستطيع المدمن التخلص من ادمان الكيتامين نهائيا.